• ×

12:08 صباحًا , الخميس 1 ديسمبر 2022

admincp
بواسطة  admincp

شقراء مدينة فاتنة وجميلة كـ جمال السعوديات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ما أن هدأت الزوبعة التي أثارها مقال " لماذا البنات السعوديات قبيحات وغبيات " للأستاذ سعيد الوهابي ، الكاتب في جريدة عكاظ حتى أثار زوبعةً أخرى بمقال لا يقلّ سذاجة عن سابقه عنونه بـ " ماهو الفرق بين شقراء وصامطة "

..والذي أثار كثيراً من علامات التعجّب..وذلك لما يحويه من إِفتئات وتضليل وتدليس ومغالطات كبيرة،حيث وضع لنا فرضيات خاطئة ، ليجبرنا على قبول نتائج خاطئة يريد أن يصل إليها .. ومابُني على باطل فهو باطل ..





( ١ )



استهلّ الكاتب مقاله بسطحية شديدة قائلاً : " عدد سكان جازان 1.5 مليون نسمة ولديهم جامعة واحدة، وعدد سكان شقراء 45 ألف نسمة ولديهم جامعة واحدة وهذا ينم عن جهله الكبير بجامعة شقراء و النطاق الأكاديمي الذي تخدمه إذ تعتبر أكبر جامعات المملكة مساحة جغرافية ، حيث أن كلياتها تشمل : محافظة شقراء ، محافظة الدوادمي ، محافظة القويعية ، محافظة عفيف ، محافظة حريملاء ، محافظة المزاحمية ، محافظة ضرماء ، محافظة ثادق ، محافظة مرات , مدينة ساجر، فهي تغطي رقعة كبيرة وتخدم مئات الآلاف من السكان ،ولو لم توجد هذه الجامعة سيضطر هؤلاء الطلاب إلى الذهاب لجامعات الرياض كما كانوا يفعلون سابقاً ، قبل إقرار خطة توزيع الجامعات على المناطق لتخفيف التكدس السكاني في المدن الكبرى ، و لأن شقراء من المدن الرديفة للعاصمة ، ولما تحمله من إرث تاريخي ، وموقع استراتيجي ، وسجل حافل بدعم التنمية الاجتماعية فقد وُضع رأس الجامعة بها وتمددت أطرافها إلى بقية هذه المدن.





( ٢ )



واصل الكاتب جهله قائلاً : " عدد الأسرة في مستشفى شقراء أضعاف عدد الأسرة لإنسان صامطة من حيث عدد السكان "

أولاً مستشفى شقراء لا يخدمها لوحدها ، بل يخدم عشرات المدن الأخرى الواقعة في إقليم الوشم ، ثانياً الكثير من أهالي شقراء يذهبون للعلاج في الرياض نظراً لأن إمكانيات هذا المستشفى الذي يحسد شقراء عليه لا يُلبي احتياجاتهم ، وينقصه العديد من التخصّصات والأجهزة والخدمات الطبية ".




( ٣ )



ثم يكمل بطرح ساذج " وجد في شقراء جامعة باسمها بلغت نفقاتها هذا العام مليار ريال، هذا يعني مزيدا من الوظائف والمميزات لسكان شقراء " .. ماهذا المنطق السطحي المناطقي العجيب ! ، وظائف جامعة شقراء ليست حكراً على أهلها بل هي حق مشاع لجميع أهالي المملكة ، التي

هي كل لا يتجزأ ، ولعل المفارقة الجميلة في الموضوع ، والتي تُبطل فرضية هذا المناطقي ، أن أول مدير لجامعة شقراء هو من أبناء الجنوب الغالي ، فوظائف الجامعة تُمنح بحسب المفاضلة بين جميع المتقدمين من سائر أرجاء مملكتنا الحبيبة،

و ليست قطع أراضي توزعها بلدية شقراء على أهاليها ! ..





( ٤ )



ويُمعن في الهرطقة قائلاً " ماذا لو وُلد طفل ما في شقراء وآخر في صامطة؟، مع هذا الفرق في الإنفاق الحكومي بين المدينتين ستختلف حياتهما بالطبع، إنسان شقراء يعيش في مدينة فيها حدائق ومستشفى جيد وحي نظيف ووالده تعلم في جامعة شقراء بينما إنسان صامطة يرعى الغنم "




من يقرأ هذا التضليل

سيعتقد أن شقراء تُنافس طوكيو في التنمية وصامطة صحراء جرداء خالية من مقومات الحياة "، بينما الواقع الرقمي يقول أن عدد المدارس في كل المحافظات والمدن والقرى التابعة لإدارة التربية والتعليم بشقراء للبنين والبنات لايتجاوز 140مدرسة ، بينما عدد مدارس صامطة 152 مدرسة بنين ، و 114 مدرسة بنات .. هل يوجد تضليل أكبر من هذا ؟!!



( ٥ )



يواصل الكاتب بنَفَسه المناطقي : " إنسان شقراء جيل بعد جيل يتعلم أكثر ويتسيد أكثر وإنسان صامطة يطالب المسؤلين ويتراجع، "

بما أنه يجهل إنسان شقراء أيضاً وبحكم اهتمامه الكبير بالتنمية ، سأخبره ماذا قدم هذا الانسان الذي يحسُده على جامعةٍ نصيبه منها لا يتجاوز ٥ كليات فقط من مجموع ٢٤ كلية،إنسان شقراء يا أستاذ سعيد لم يساهم في تنمية بلده " بالهرطقة في الصحف " بل بذل المال وفكر الرجال ، إنسان شقراء ياعزيزي ، قام ببناء عدد كبير من المشاريع الحضارية والتنموية بـ حُر ماله ، وقدمها هدية لمملكتنا الغالية ، وأهلها الطيبين ، إنسان شقراء الذي تستكثر عليه مستشفى غير مُكتمل لا يفي باحتياجات المرضى ..

قام بتشكيل مجلس للأهالي لبحث ودعم كل المشاريع التنموية والحضارية ، إنسان شقراء ياعزيزي قام ببناء " مركز للتنمية الاجتماعية " ومركزاً للتأهيل الشامل للإناث ومركزاً للهلال الأحمر ،وساهم في مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري بتبرعه بمبلغ "

37 مليون ريال " رغم أن غالبية من سيستفيد من هذا المشروع هم من خارج شقراء ،إنسان شقراء ياعزيزي عندما شاهد أن مبنى دار التربية الاجتماعية المستأجر لايفي باحتياجات أبنائه النزلاء قام ببناء مبنى كبير على أحدث طراز وأثثه بأجمل أثاث وقدمه هدية لوزارة الشؤون الاجتماعية رغم أنه لايوجد فيه أي نزيل من أبناء شقراء بل هم من أبناء المُدن الأخرى في مملكتنا الحبيبة ، ولكن إنسان شقراء لا يحمل النَفَس المناطقي الذي تحمله ،ولا النظرة الضيقة التي ترى بها ، إنسان شقراء ياعزيزي يسابق زميله إنسان شقراء الآخر في البذل والعطاء لدعم التنمية الفكرية،والارتقاء بالعملية التربوية

والتعليمية في محافظته فمن جائزة الجميح للتفوق العلمي وحفظ القرآن الكريم إلى جائزة العيسى للتميز في مجال العمل التربوي والتعليمي مروراً بجائزة المانع لأفضل فكرة في التربية والتعليم ،إضافة إلى برنامج المهنا للتدريب وبناء الطموح،وغيرها من المبادرات الأخرى !


( ٦ )



لم يكتف إنسان شقراء بدعم عجلة التنمية ورسم خريطة للمستقبل فحسب ! ، بل قام بالالتفات إلى ماضي بلدته العريقة، وماتحمله من عبق جميل ، وذكريات لاتنسى بدعمها للمؤسس طيب الله ثراه ، حيث كانت إحدى المحطات المهمة له ، أثناء قيامه بتوحيد مملكتنا الغالية ، فقام بإعادة إعمارها وترميم مبانيها ليقدمها هدية لهيئة السياحة والآثار ..



( ٧ )



بما أن الأستاذ سعيد استفتح مقاله بـ " مطمة " تدل على جهله ، فقد أبى إلا أن يختمه بمطمة أخرى حين قال : " هناك أملج وأشيقر، حفر الباطن والخرج، سدير والليث، كل المقارنات ستنتهي إلى أن هناك من يعزز اللاعدالة في التنمية المحلية " بالتأكيد أن الكل ضحكوا على مقارنة سدير والليث لأنه لايوجد مدينة اسمها سدير بل هو إقليم واسع يضم عشرات البلدان الحالمة، ولكني ضحكت أكثر على أمر آخر وهو مقارنته بين أملج وأشيقر ! ،

يؤسفني ياعزيزي سعيد أن أخبرك أن أشيقر ليست محافظة حتى تعقد مقارنة بينها وبين محافظة أملج الجميلة ..

أشيقر مدينة نموذجية بالغة الجمال ولكنها لم تنل النصيب الذي تستحقه في التنمية ، ولذا قامت بالتنمية الذاتية حيث ساهم أهلها الأوفياء ببذل الغالي

والنفيس لبناء بعض المشاريع التنموية ، والحضارية وإعمار القرية التاريخية ، وبناء المنتزهات الجبلية، ورصد جائزة للتفوق العلمي ، وغيرها الكثير.. إلا إن كان يحسدهم على وجود مدرسة ثانوية أو مستوصف صحي صغير ، أو مكتب للبريد !





( ٨ )



في الختام أتمنى من الأستاذ سعيد إن رأى أن إحدى البلدان تفتقد لبعض المشاريع أن يكتب عنها ويطالب بذلك بعيداً عن أسلوب المقارنة الساذجة لأنه لايمتلك القدرة على البحث عن المعلومة الصحيحة ، وغير متمكن من أدوات المقارنة ، فضلاً عن أنه يُذكي المناطقية البغيضة فكلنا أبناء وطن واحد ، تحت مظلة عرّاب التنمية الأول والدنا الغالي الملك عبدالله حفظه الله ..

مع تمنياتي القلبية لمحافظة صامطة الغالية ولمنطقة جازان الحبيبة ولبقية محافظات ومناطق المملكة بالنمو والإزدهار والمزيد من المشاريع الحضارية والتنموية التي تحقق تطلعات أهلها ومحبيها..





( ٩ )



" من السهولة أن تلفت الإنتباه لنفسك بطرق أسرع بكثير من " تعرية فكرك"..

ولكن من الصعوبة أن تجمع بين لفت الإنتباه وكسب الإحترام".










( ١٠ )




عندما يمتزج عبق ريحان الجنوب بشذا عطر شقراء ، لابد أن يحضر ذكر الدكتور الفاضل زاهر بن عواض الألمعي الأديب الشاعر عضو مجلس الشورى السابق ،وعضو جمعية حقوق الإنسان

الذي التحق بمعهد شقراء العلمي سنة 1377 هـ ( قبل ميلاد سعيد الوهابي بـ ٣٠ سنة ) نظراً لما لهذا المعهد من سمعة كبيرةً ذلك الوقت ، وبعد تخرجه منه ووداعه لشقراء فاضت قريحته بهذه الأبيات :




نظرت إلى شقراء نظرة واله

تدافع في أعماقه المد والجزر




نظرت لها وقت الرحيل مودعا

معاقل إخوان يطيب بهم ذكر




سلام على شقراء ما ذر شارق

وما فاح من نبت الروابي بها عطر




وبوركت يا شقراء قوماً وموطناً

ومنتجعاً في ساحة الروض مخضر

بواسطة : admincp
 14  0  7.2K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • شاهد

    مقال رائع من الاستاذ عبدالله بارك الله فيه
    جامعة شقراء من كلام البعض عنها حسيت ان طلابها وموظفينها غير سعوديين
    ماهذا الحسد اعوذ بالله

    26-04-2014 01:17 صباحًا

  • ولد الديره

    كلمات من ذهب خالص....
    اللهم احفظ لنا مدينتنا الغاليه ووفق رجلاتها على فعل كل ما فيه خير للوطن والمواطنين.

    26-04-2014 01:36 صباحًا

  • عبدالعزيز الفاضل

    مقال جميل ورائع ..

    26-04-2014 02:55 صباحًا

  • عبدالله سليمان الهدلق

    لقد وضعت النقاط على الحروف عن شقراء وجامعتها
    شاكراً ومقدراً ما صدرته أناملك
    بارك الله فيك

    26-04-2014 03:41 صباحًا

  • ابو بسام

    تظلون تناقشون ويفوح من كلماتكم الاستهزاء والعنصرية...!!
    كانو ابائكم اذا اقبلوا من الحج من بيت الله وقبلة المسلمين وهم صاعدون من ظهرة ديراب متوجهين للرياض ...يقولون :-( لا اله الا الله أقبلنا على ديرة المسلمين ).
    فلماذا لا تقرون وتعترفون ان هناك من المسؤولين من يكيل بمكيال لمنطقة ويكيل بخمسة وعشرة مكاييل لمنطقة أخرى .
    لازم يعني المنافحة بالكذاب ..ليه ماتعترفون ..وخلصنا ..
    لم يعد هناك مجال للكذب في هذا العالم الان ..
    فقد انكشفت حقائق كثيرة للناس.

    26-04-2014 11:38 صباحًا

    • ليث

      كلام مرسل بدون أدلة أو أرقام , , , دع العاطفة جانبا

      26-04-2014 09:58 مساءً

    • مهندس/ابراهيم بن محمد ابوعباة

      لا اعرف لماذا ذكرني ردك بساندوتش الفلافل (الصبة)لعل كمية الخلط متقاربة .

      27-04-2014 12:21 مساءً

  • فهد ابومحمد

    جهد مبارك ومقال اكثر من رائع ... بارك الله فيك ... فعلا شقراء تسع الكل .

    26-04-2014 04:24 مساءً

    • ابوزيد

      جامعة شقراء لأهل شقراء

      وخصوصاً الوظائف الاكاديمية

      27-04-2014 10:56 مساءً

  • مكر مفر

    أحسن الله للكاتب ، ، فقد أوضح ماكنا نود قوله للغواغائين ، من الكتاب ، ، شكرا على المقال الرائع

    26-04-2014 05:29 مساءً

  • قحطاني نجد

    سعيدوه.القحطاني جاهل بأمور جغر افية المملكه اتى من تهامة قحطان وكان يجيد النسخ واللزق كغيره من الجهله بالمملكه وهو ﻷ يعرف كما يقال كوعه من كرسوعه..فتجاهلو هذا النكره

    26-04-2014 06:02 مساءً

  • تميمي ولد شقراء

    كلام جداً جميل وليس بغريب على الاستاذ عبدالله

    شكراً من القلب

    26-04-2014 07:04 مساءً

  • ابو مشاري

    الله يكفينا شر وحسد اهل الدوادمي
    من كل مكان يبثون اوراقهم

    من مناطق متفرقة واصدقاء بعدين

    27-04-2014 09:50 صباحًا

    • صادق 100%


      لا يوجد مقارنة بين الدوادمي وشقراء
      شتان مابين السماء والأرض
      وأذهبو يا أهالي شقراء وشاهدو التطور العمراني والتجاري في الدوادمي ثم عودو للبكاء على أطلال مدينتكم

      30-04-2014 09:10 مساءً

  • مهندس/ابراهيم بن محمد ابوعباة

    اخي استاذ عبدالله
    لا شلت يدك ولا فض فاك

    لعلك توافقني ان بعض الكتاب اذا كان مفلسا يعمد الى اثارة مالا يثار من اجل ان يملىء الفراغ الذي يطمح اليه . ولكن هيهات فالقاريء اصبح يميز بين الغث والسمين الا ماشاء الله .

    تقبل تحياتي

    ابومعاذ

    27-04-2014 12:18 مساءً

  • درويش

    تقول في العنوان كجمال السعوديات !! شايفهن ؟؟
    المقال جميل المضمون قبيح العنوان !
    شكرا عبدالله

    29-04-2014 09:01 صباحًا

  • ابوعبدالله

    اذا لم تستحي فاكتب ماتشاء تقول منطقه جغرافيه بالقوة مدة محافظة المزاحميه ليس بينها والرياض 50كم وربطةمع شقراء والمسافه اكثر250
    محافظةالدوادمي عددسكانه250000نسمه عددمدارسها250للبنين فقط ومع ذلك الجامعة تكونفي شقراء اي عدل وماخفي كان اعظم ارجو عدم استهجان عقول الناس وعدم المروغة والتلفيق والبعد عن الحقائق والتعامي
    هذهو الواقعاستهجان الناس

    29-04-2014 03:35 مساءً

  • عبدالعزيز بن عبدالرحمن العيسى

    مقال بليغ بكلماته واقعي بما طرحه

    جميلة الانامل التي كتبتها وليس بمستغرب فهي عادتها الإبداع دائما

    يشكر الكاتب فيذكر ذلك علنا ردا لجميل ماطرحه ردا على الكاتب

    وشكرا
    عبدالعزيز العيسى

    05-05-2014 10:04 صباحًا

جديد المقالات

بواسطة : محمد عبدالله الحسيني ،

في مباراة اليوم فعلنا كل شيء، في شوط المباراة...


بواسطة : محمد بن عبد الله الحسيني

. بعد ثماني سنين - بإذن الله - يكمل وطننا المبارك...