• ×

10:53 مساءً , الأربعاء 30 نوفمبر 2022

عبدالعزيز بن سعد اليحيى
بواسطة  عبدالعزيز بن سعد اليحيى

من عجائب بلدية شقراء !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجهات الخدمية دائماً هي التي في الواجهة لدى المواطن ويعتبر العمل البلدي هو الأهم لدى أي بلدة في الوطن إذا ما اضفنا الجانب الصحي للعمل البلدي ليشكلا ثنائي لايقبل أنصاف الحلول في أي محافظة ومنطقة بل وقرية وهجرة ..
وتكمن أهمية العمل البلدي وتطويره والإرتقاء به ليعكس مدى تطور تلك البلدة لتدخل في تنافس جميل وسباق محموم مع المحافظات الأخرى تطوراً وجمالاً . وفي المحصلة الأخيرة يصب ذلك في تطور الوطن بصفة عامة .

فما يشاهد في الأسابيع الماضية قيام البلدية بعمل طبقة إسفلتية لبعض الأحياء القائمة ومما لفت نظري هو طريقة العمل وأسلوبه في بعض الأمكنة ! فقد لاحظت عمل وطريقة السفلتة في أحد شوارع حي الصفراء وبالتحديد خلف مصرف الراجحي (شارع بن هشام ) حيث يمتد هذا الشارع بطول 500 متر تقريبا من الشرق للغرب ويقع على هذا الشارع مسجد قامت إحدى الأسر الكريمة ببنائه . والملاحظ لسفلتة هذا الشارع هو القيام بسفلتة جزء منه وترك الجزء الآخر وبالتحديد شرق الشارع ! وايضاً لم يسفلت الشارع الغربي التي يقع عليها منازل المسجد !
وقمت فوراً وقبل رحيل معداتهم بالإتصال على البلدية وطلبت المهندس الوطني المسؤول والمراقب على عمل الشركة المنفذة وبعد أن عرّفت بنفسي ابديت له ملاحظاتي عن النصف الآخر الذي لم يسفلت والملاحظة الثانية وهي عدم سفلتة شارع بيت المسجد كون آلية العمل اشبه بـ ( الترقيع ) وكان المهندس المسؤول مهذباً ولكنني استغربت من رده وكيف يرضى بأنصاف الحلول عندما ذكر لي : أن كمية الإسفلت محددة للشوارع ونحاول نغطي أكبر عدد من الشوارع !! فكيف إذاً يتم سفلتة نصف شارع وترك نصفه الآخر المقابل للمسجد !! وهل عمل البلدية في السفلتة قائم على الكم وليس الكيف !

فايهما أفضل جودة العمل وتكاملة على مناطق معينة أو سلبية العمل في مناطق أكثر إتساع !

تبقى الجودة هي المعيار لقياس الأداء , وتكامل أركان العمل عامل هام لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين غير منقوصة أو مبتورة ؟

وفي الشأن الآخر وهو أكثر غرابة وتعجباً وحيرة وكتب عنه ماكتب ولن نمل من التكرار حتى ينصلح الحال وهو مدخل حي الأندلس ( التأهيل سابقاً) واعني بالتحديد المدخل المجاور لمبنى التأهيل الشامل .
حيث يعتبر هذا المدخل هو الأهم كونه يقع على طريق القصيم ومواجهاً لحي الصفراء حيث لايحتاج هذا المدخل إلا سفلتة ( 30 متراً ) فقط ! ليرتبط طريق القصيم بالشارع الرئيسي والحيوي للحي ولكن هذا الحال لم يحرك ساكناً فيه منذ سنوات عديدة وبقي تراباً في الصيف وطيناً ووحلاً في الشتاء مع هطول الأمطار ؟ لا اعلم سراً هذا التأخير في تقديم سفلتة بسيطة وخدمة بلدية مرموقة ومناسبة لهذا الحي تتمثل في سفلتة عدة أمتار تخدم مئات العوائل من ساكني الحي ؟

فإذا كانت عجائب الدنيا سبع فعجائب بلدية شقراء ( 77 ) ؟!
منها على سبيل المثال ( شوارع بنصف أرصفة في حي الرحبة ) ؟ ( المدخل الشمالي دخل عامه الثالث لرصف جزيرته الوسطية ) ؟ ( أعلى نافورة لاتعمل إلا في المواسم كونها تجعل الطريق مصيدة وافسدت الطبقة الإسفلتية في الميدان . أين التخطيط الهندسي لها ) ؟ ( دوار الثلاثين كورنيشاً داخل محافظة أوقات الأمطار ) ؟ ( مجسم جبسي في بداية النفود الشرقي اعتلته الأتربة أهمل ولم ينفذ بقية عمله. أين متابعة العمل ) ؟ ( دوار التراب وهو الاسم الشعبي لمدخل حي المستشفى والقرائن يفتقد الرصف والتنظيم والتشجير ) ؟ واعتقد أنني بحاجة لعدة مقالات لاصل الرقم 77 !!

*مقال خاص بصحيفة شقراء


 6  1  1.7K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • عمر الزويد

    هرمنا ونحن نتحدث ونكتب ونصور ونطرح الحلول بلا جدوى , بلدية شقراء تقوم بأعمال رائعه على الرغم من انها واجباتها ولكننا نفرح ونشكر وندعوا لهم .. ثم ما هي الا أيام حتى تتضح لك عشرات السلبيات من اعمالهم السابقة واكبر عيب يواجه البلديه هو نقص جودة العمل والاهتمام بالمظاهر فقط ! اضيف على كلامك استاذي الكريم هو ان اعذارهم للأسف غير دقيقةومبهمة .. اتعلم لماذا ؟ لأنه لو كان هناك زيارة لمسؤول كبير إلى المحافظة لرأيت جميع الشوارع التي سيمر من خلالها المسؤول متكاملة الخدمات فأين اعذارهم بنقص الأسفلت او محدوديته !؟ ولماذا لا يكونون واضحين مع سكان المحافظة وأين الشجاعه بطرح في تقديم اعتذار رسمي ليكون استناد لمن يريد ان ينتقد بشفافية ..
    شكرا لطرحك

    16-05-2012 02:53 صباحًا

  • ابوسامي

    بارك الله في قلمك الواعي يا إعلامينا المتميز وحديثك كله واقعي للأسف مسؤولي البلدية مشغولين في اشياء اخرى غير عملهم الاساسي

    16-05-2012 03:07 صباحًا

  • ابوسامي

    بارك الله في قلمك الواعي يا إعلامينا المتميز وحديثك كله واقعي للأسف مسؤولي البلدية مشغولين في اشياء اخرى غير عملهم الاساسي

    16-05-2012 03:07 صباحًا

  • متابع

    عجائب الدنيا كثيرة ولكن لايمكن حصرها احيانا
    ومن الممكن ان نكون نحن البشر ايضا من عجائب الدنيا
    ولانعرف ذلك . فمانراه عجيبا قد يراه الأخرون طبيعيا
    وقد تكون الغرابة والعجب قينا نحن من خلال رؤية الآخرين دون ان نعلم .


    يا زمان العجايب وش بقى ما ظهر
    كل ما قلت هانت جد علم جديد

    إن حكينا ندمنا وان سكتنا قهر
    بين قلب عطيب وبين راس عنيد

    لو تفيد المدامع كان اسيل نهر
    مير كثر التوجد والدمع ما يفيد


    اللهم انا نسألك الهداية للجميع
    وان ترزقهم على قدر نياتهم ونواياهم .
    وان تهدينا الى الحق وتغفر زلاتنا .

    16-05-2012 08:18 صباحًا

  • ابو مشاري

    بالنسبة لترقيع الاسفلت ليست حركة جديدة
    بل كل الطرق مرقعة إما بشكل جزيئ أو على شكل سد بعض الحفر
    من شقراء إلى الرياض مرقع الخط
    بعدين المهندس يعمل على المكشوف وليس في الخفاء
    يعني عمل البلدية إن كان فيه خطأ فلا جهة تنصف أو تلوم
    وإن كان صح فهو ايضا أمام الجميع
    الشكوى هذه لمن ترفع؟
    من ننتظر سماع هذا الصوت ؟

    16-05-2012 08:37 صباحًا

  • ابوراكان

    والمشكلة انة لايوجد ربط او طاولة تفاهم بين الشركات والبلدية فنلاحظ قيام البلدية بسفلتة شارع وبعد فترة قليلة نلاحظ إما شركة الاتصالات او الكهرب او الصرف الصحي ,يقومون بحفر ذلك الشارع لعمل الاصلاحات وبعد ذلك سفلتتة بشكل عشوائي وترقيع الطريق .

    شكراً لطرحك اباسعد .

    23-05-2012 01:30 مساءً

جديد المقالات

بواسطة : محمد عبدالله الحسيني ،

في مباراة اليوم فعلنا كل شيء، في شوط المباراة...


بواسطة : محمد بن عبد الله الحسيني

. بعد ثماني سنين - بإذن الله - يكمل وطننا المبارك...