• ×

08:19 صباحًا , الأحد 29 يناير 2023

الدفء يعود من جديد لأجواء شقراء .. تحسن فرص هطول الأمطار بدءا من غد

صحيفة شقراء أظهرت خرائط الطقس العددية بداية نشوء مرتفع جوي عميق نواحي وسط روسيا وقرب الدائرة القطبية بقيم تتجاوز 1052 ملليبار على السطح و5587 ملليبار على ارتفاع 5000 متر فوق مستوى سطح البحر، وهذه الوضعية تسهم - بإذن الله تعالى - في دفع التيارات الرطبة نواحي غرب وجنوب غرب آسيا لتطال بذلك أجزاء من شمال ووسط السعودية بما فيها منطقة الرياض ومحافظة شقراء خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتشير تلك الخرائط إلى تحسن فرص هطول الأمطار بدءاً من الخميس خاصةً نواحي أجزاء من شمال وشمال غرب المملكة والمنطقة الشمالية الشرقية نتيجة تشكل منخفض جوي شرقي حوض البحر المتوسط والتقاء محوره مع منخفض البحر الأحمر الدافئ والرطب نسبياً، ما يسهم في ظهور حزام من السحب العالية والمتوسطة وبعض السحب المنخفضة. ونبهت بعض خرائط الطقس العالمية أيضا إلى أن هناك فرصة في تحسن هطول الأمطار على أجزاء كثيرة من مناطق السعودية نهاية هذا الشهر وبداية شباط (فبراير) المقبل بإذن الله تعالى.

كما يشمل ظهور الغيوم الماطرة أجزاء من جنوب البحر الأحمر والمناطق الساحلية نواحي منطقة جازان، يرافق ذلك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على معظم المناطق بواقع 2 ـ 6 درجات مئوية، وتعد المناطق الغربية والشمالية الغربية والشمالية وغرب المنطقة الوسطى الأكثر شعوراً

بهذا التفاوت الحراري بدءاً من هذا اليوم، يصحب ذلك نشاط في الرياح الغربية والجنوبية الغربية نواحي منطقة تبوك، في حين تكون شمالية نشطة فوق مياه الخليج العربي وجنوب شرق البلاد، وجنوبية إلى جنوبية غربية نشطة نسبياً على باقي المناطق.

أما فيما يتعلق بدرجات الحرارة القصوى المتوقعة في بعض مدن المملكة لهذا اليوم، ففي الرياض 18 درجة مئوية بزيادة قدرها درجتان عن اليوم السابق، مكة المكرمة 30 درجة مئوية، المدينة المنورة 26 درجة بزيادة قدرها خمس درجات، تبوك 25 درجة بزيادة خمس درجات، حائل 22 درجة بزيادة قدرها ست درجات، أما في الأطراف الشمالية فهي بين 17-20 درجة بزيادة قدرها خمس درجات وفي القصيم 19 درجة وفي الدمام 15 درجة وقرب المعدل العام في مناطق جنوب وجنوب غرب السعودية.

ويتوقع ـــ إن شاء الله ـــ أن يكون هناك مزيد من الدفء يوم غد على معظم مناطق البلاد والحرارة تصل في الرياض إلى 24 درجة مئوية خلال ساعات الظهيرة و28 درجة غرب وشمال غرب المنطقة الوسطى و32 درجة في مكة المكرمة و27 درجة في المدينة المنورة و25 درجة في تبوك وحائل وسكاكا و19 درجة في حفر الباطن و16 درجة في الدمام و21 درجة في أبها و20 درجة في الباحة و22 في الطائف و26 درجة في نجران.

كما يستمر نشاط الرياح الغربية والجنوبية الغربية نواحي منطقة تبوك، في حين تستمر جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة نسبياً على باقي المناطق.

وسماء غائمة نواحي أجزاء من منطقة تبوك والمنطقة الشمالية والشمالية الشرقية، مع فرصة تساقط بعض الأمطار الخفيفة خاصةً نواحي شمال شرقي البلاد حسب مانقلت صحيفة الاقتصادية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  1.3K