• ×

05:15 مساءً , الخميس 18 يوليو 2024

كتاب الأحد والعنكبوت .. وصف شامل للحياة في شقراء القديمة لابن شقراء عبدالله المقرن

صحيفة شقراء- عبدالله المقحم 

صدر كتاب الأحد والعنكبوت لمؤلفه الأستاذ عبد الله بن محمد المقرن , يتحدث الكتاب عن قصة حياة المؤلف أثناء الطفولة في مكة المكرمة ثم قصة الطفولة والمراهقة في شقراء وهي الفترة من عام 1371 هـ إلى عام 1385 هـ , مع وصف عابر للحياة في الرياض للفترة من عام 1386 هـ إلى عام 1398 هـ .
يحتوي الكتاب على قصص جميلة تصف الحياة في تلك الفترة وهي حياة تختلف جذرياً عن ما نعيشه الآن حيث لم يكن هناك إلا بيوت الطين الخالية من الماء والكهرباء والتلفون , تقع أغلب الأحداث في مدينة شقراء القديمة التي صارت الآن أطلالاً تحكي الماضي الجميل .
الكتاب يجمع بين دفتيه الذكريات الشخصية للمؤلف ممزوجة أو متوازية مع التوثيق التاريخي والأنثروبولوجي (الإنساني) لنمط الحياة وطبيعة التفاعل بين الناس في أزمنة وأمكنة معينة , وفي الحقيقة لم يكتب الكتاب بغرض السيرة الذاتية فقط ولكنه يجمع أيضاً الرغبة في الكتابة التاريخية التوثيقية لمرحلة من مراحل تاريخ الحياة في المملكة العربية السعودية في تلك الفترة .
الكتابة التوثيقية لطبيعة تلك المرحلة تأخذ شكل الذكريات السردية لكثير من الأحداث من خلال الانطباعات والرؤى الخاصة ولعلها بذلك تسد بعض النقص في المعرفة العامة والتاريخية والإنسانية لحقبة هامة من تاريخ الحياة في المجتمع السعودي .

الكتاب الآخر لنفس المؤلف هو كتاب ( بين الوديان ) حيث صدرت الطبعة الثانية منه وهو من نوع الأدب الرومانسي على شكل قصة وحوارات وقطع أدبية نثرية .

تتوفر عدد من نسخ الكتابين في مكتبة المنظومة على شارع الأربعين أمام مرور شقراء و أسواق العويني على طريق الملك عبدالعزيز


image

image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  3.9K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • ابراهيم محمد ابوعباة

    اولا :- الحمد لله على سلامتك استاذ عبدالله . وامل ان تكون بخير ومن تحب
    ثانيا:- تأخر نتاجك كثيرا لعله بسبب ما الم بك .لكن ان تصل متأخرا خيرا من ان لاتصل.
    ثالثا:- ابدعت حفظك الله ، ولك اسلوب خاص بك لا يزاحمك عليه احد .

    16-02-2014 08:36 صباحًا