• ×

02:06 مساءً , الثلاثاء 23 يوليو 2024

الاستاذ يوسف المهنا يصدر كتاب ( تاجر الاحساء إبراهيم بن صالح المهنا ..سيرة وتوثيق)

 صدر للاستاذ يوسف بن عبدالعزيز المهنا كتاب ( تاجر الاحساء إبراهيم بن صالح المهنا ..سيرة وتوثيق )ذكر فيه سيرة أحد اعيان الأحساء الكبار عاش فيه ردحاً من الزمن تجاوز السبعة عقود قطعها في الكرم والمروءة والأريحية وفضائل الأعمال , مع تجارة نزيهة خاض غمارها شاباً يافعاً وكهلاً شديداً وشيخاً كبيراً مع صدق في التعامل وأمانة في الأداء .
وذكر المؤلف أنه عندما كتب عنه رحمه الله وقد مضى على وفاته اربعة عقود فإنه ليس من باب عاطفة الرحم أو البنوه ولا حمية للقربى والنسب ولكن للتأريخ وحفظ الواقع وليقف الاحفاد ومن جاء بعدهم على أخبار ابائهم واجدادهم فيعرفوا ما كانوا عليه من مكارم الاخلاق وحميد الخصال وحسن السمت والصدق والامانة في المعاملة فيتشبهون بهم ويمضون على سنتهم.
وفي الكتاب ترجمة للشيخ صالح بن ابراهيم المهنا. المتوفى سنة 1352هـ. تجارته وسفره للهند واهتمامه بالنواحي العلمية والخيرية .وسفره للهند وتجارته ووثيقة بناء المسجد الشمالي في شقراء وحفر بئرة. وقد تناول الكتاب ترجمة ضافية للشيخ إبراهيم المهنا المتوفى سنة 1397هـ ودراسته وتعليمة وسيرته وكرمه وثقافه وادبه ومشاركته وإسهاماته في النواحي الاقتصادية والتعليمية والتنموية ووجاهته وتمثيلة وفود أهالي الأحساء وعلاقاته بوزارة الدفاع وارامكو ومشاركته في تأسيس شركة كهرباء الاحساء والغرفة التجارية وترجمه لبعض من عمل عنده من الكتاب ومحلق بالوثائق الخاصة بمقبل الذكير مدير مالية الاحساء وبعض الوثائق المتعلقة بها ،وملحق عن وثائق ميناء العقير وغيرها من الوثائق الاخرى.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp1  3.1K