• ×

06:59 صباحًا , الأحد 21 يوليو 2024

مدير جامعة شقراء: نطاقنا الأكاديمي يغطي (9) محافظات ويخدم نصف مليون نسمة وجامعة شقراء أكملت المرحلة الأولى من المشروعات الجامعية.. والدولة خصصت أكثر من (16)مليون متر مربع لإقامة كليات جامعة شقراء .. واعتمدت 280 مليون مشاريع المرحلة الثانية بجامعة شقراء

صحيفة شقراء- عبدالله المقحم 



ثمن معالي مدير جامعة شقراء د. سعيد بن تركي الملة ما بذله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله- في إنشاء الجامعات السعودية والدعم السخي للمدن الجامعية وبخاصة الجامعات الناشئة، حيث خصصت لها ميزانيات كبيرة, فقد حظيت الجامعات الناشئة بالتسهيلات الإدارية والمالية مكنتها من تنفيذ مراحلها الأولى وهي الآن تتجه لاستكمال منشآتها من الكليات والمرافق العامة...

image


فجامعة شقراء حظيت باهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين كونها تغطى مساحة كبيرة شمال وشمال غرب منطقة الرياض وتخدم محافظات ومراكز عديدة ويمثل النطاق الأكاديمي لجامعة شقراء المحافظات والمراكز التالية:

شقراء,الدوادمي،القويعية،عفيف،حريملاء،المزاحمية،ثادق،والمحمل،ضرماء،ساجر ويبلغ سكان هذا النطاق أكثر من نصف مليون نسمة تتوزع داخله (23) كلية تقدم مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل مثل التخصصات:الطبية،والعلوم،والهندسة.والصيدلة،والقانون،والادارة،والتربية ، وقد بلغت ميزانية هذا العام (759) مليون للعام المالي 1433-1434هـ وجهت لبناء البنية التحتية لأربع مراكز جامعية هي:المدينة الجامعية في شقراء، ومجمع الكليات الجامعية في الدوادمي والمزاحمية وحريملاء . إضافة إلى الكليات الأخرى في القويعية ،وعفيف، وثادق، وساجر، وضرماء والتي من المتوقع البدء فيها قريبا ان شاء الله .
وقال المله أن حكومة خادم الحرمين الشريفين خصصت مساحات كبيرة من الاراضي لبناء المدينة الجامعية بشقراء وكلياتها التي تتوزع على المحافظات بمساحة إجمالية حتى الآن تزيد عن (16)مليون متر مربع، ففي شقراء خصصت قطع أراضي لبناء المدينة الجامعية تبلغ حوالي (5) مليون متر مربع تقريبا ويجري استكمال تلك المساحات لتستوعب كليات الجامعة المستقبلية. وفي الدوادمي أيضا حوالي (5)مليون متر مربع , وكذلك في القويعية أكثر من (3) مليون متر مربع , وفي حريملاء حوالي نصف مليون متر مربع , وفي ثادق أكثر من (2) مليون متر مربع وفي ضرماء مليون متر مربع ويجري الآن استكمال إجراءات تخصيص أراضي إضافية للجامعة في محافظة عفيف وساجر وهي في مراحلها النهائية .


image

image



وذكر مدير جامعة شقراء د سعيد بن تركي الملة بأن جامعة شقراء أنجزت مشروعات عدة في مرحلتها الأولى والثانية, ففي المرحلة الأولى من المدينة الجامعية في شقراء أنجزت التالي:

أولا: المدينة الجامعية بمحافظة شقراء, تم استلام الموقع العام وكلية المجتمع و تأثيث كامل كلية المجتمع حيث بدأت الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الاول لهذا العام الجامعي 1432هـ/1433هـ وبلغت كلفة بناء كلية المجتمع حوالي (145)مليون ريالا والتأثيث (27) مليون, ويجري الآن استكمال المراحل الأخيرة للانتهاء من إسكان أعضاء هيئة التدريس في مرحلته الأولى بكلفة مالية تزيد عن (160) مليون ريالا, ويتوقع أن تسلم نهاية هذا العام 1433هـ. كما سيتم الانتهاء من بناء المرحلة الثانية من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بمشيئة الله في نهاية شهر ربيع الأول العام القادم 1434هـ بكلفة مالية تبلغ (130)مليون ريال. وجاري الاستلام المبدئي لمحطة تحليه المياه ومعالجة الصرف الصحي أكثر بمبلغ يزيد عن(9) ملايين ريال .

ثانيا: محافظة الدوادمي, ففي مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالدوادمي من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء الموقع العام وكلية العلوم في نهاية هذا العام 1433هـ وتبلغ كلفة هذه المرحلة أكثر من (143)مليون ريال.

ثالثا: محافظة حريملاء ,وفي مشاريع مجمع الكليات الجامعية في حريملاء :الموقع العام وكلية المجتمع، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية (142) مليون حيث من المتوقع استلام مشروع الكلية والموقع العام قريبا ان شاء الله .

رابعا: محافظة المزاحمية ,وفي مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالمزاحمية:

- تم استلام الموقع العام وكلفته تزيد عن(45) مليون ريال.

- كلية الحاسب الآلي التكلفة تزيد عن (116) مليون والاستلام شهر صفر 1434هـ.

- كلية العلوم وتكلفتها تزيد عن (124)مليون ريال والاستلام محرم 1434هـ.

- كلية إدارة الأعمال تزيد كلفتها عن (104)مليون ريال وموعد استلامها شهر جمادى الثاني 1434هـ.

إسكان أعضاء هيئة التدريس المرحلة الأولى الكلفة تزيد عن (220)مليون ريال والاستلام ربيع الأول 1434هـ .

إسكان أعضاء هيئة التدريس المرحلة الثانية الكلفة تزيد عن (327)مليون ريال والاستلام جمادى الثاني 1434هـ .

وأوضح أن المرحلة الثانية تشمل:

أولا: المدينة الجامعية بشقراء كلية العلوم والآداب المرحلة الأولى تزيد الكلفة عن (94) مليون ريال والاستلام نهاية عام 1434هـ

ثانيا: مبنى الإدارة والعمادات المساندة بالمدينة الجامعية الكلفة تزيد عن (123)مليون جاري تسليم الموقع

ثالثا: الأعمال المساند لكلية المجتمع والموقع العام بجامعة شقراء تزيد الكلفة عن (12) مليون ويجرى الآن تسليم الموقع.

رابعا: مشروع الكهرباء بالجامعة تزيد الكلفة عن (58) مليون ريال ويجري تسليم الموقع.

خامسا : مشاريع مجمع الكليات بحريملاء , ايصال التيار الكهربائي لمجمع الكليات وتزيد الكلفة عن (16) مليون ريال

سادسا : مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالمزاحمية مشروع محطة الكهرباء بمجمع الكليات بالمزاحمية وتزيد الكلفة عن (94)مليون ريال.


image

image



وكشف مدير جامعة شقراء الاستاذ الدكتور سعيد بن تركي الملة عن اعتماد مائتين وثمانين مليون ريال لتنفيذ المرحلة الثانية من المشاريع في المدينة الجامعية بشقراء ، التي اشتملت مبنى إدارة الجامعة والعمادات المساندة فيها، وكذلك مشروع الأعمال المساندة لكلية المجتمع والموقع العام بالجامعة كما شملت كل من كلية العلوم والآداب بشقراء المرحلة مشروع محطة الكهرباء بجامعة شقراء ، ايصال التيار الكهربائي بمجمع الكليات الجامعية بحريملاء ، مشروع محطة الكهرباء بمجمع الكليات الجامعية بالمزاحمية ، وبين أن من ضمنها أعمال التسوية والطرق ومواقف السيارات وأعمال الكهرباء الخارجية وشبكات الصرف والتغذية والحريق والري .

وقد رفع الدكتور الملة شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي ، ولسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظهما الله - على ما يوليانه لقطاع التعليم العالي ومنسوبيه من دعم سخي ورعاية كريمة ، كما أعرب الملة باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافّة عن امتنانه لخادم الحرمين الشريفين على دعمه واهتمامه بكل ما يخدم الجامعة في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها، مؤكداً أن ذلك ليس بمستغرب على الملك حفظه الله، وقال إن المشاريع الجديدة تضاف إلى منظومة المشاريع والكليات العلمية الجديدة التي صدرت الموافقة على إنشائها مؤخراً ، فضلاً عن الكليات الأساسية القائمة ، حيث ستتكامل هذه الكليات معاً لتوفير باقة من التخصصات التي تخدم طلاب الجامعة وترتقي بمجتمعاتهم

image

image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  3.4K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • محب شقراء

    أذا مشاريع جامعة شقراء كل مرحله اكبر من الثانيه معناه بتشتري المزارع الي جنب الجامعه على الخط العام والاهتمام من قبل المطورين هناك

    30-04-2012 05:39 مساءً