• ×

02:42 مساءً , الثلاثاء 23 يوليو 2024

مجلس أهالي شقراء يبرز تاريخ وتراث المحافظه من خلال اثنينية الذييب

صحيفة شقراء- محمد العطاس ابدع عدد من الادباء والمثقفين من أبناء المحافظة في الحديث تاريخياً وجغرافياً عن شقراء المدينة والانسان وما تتميز به هذه المدينة ومواطنيها ورجالها الاوفياء من اعمال جليلة تذكر فتشكر , وتحدث الجميع عن جهود رجال الاعمال والأهالي في دعم واعمار البلدة التاريخية فيها وجعلها مزارا ومعلما سياحيا يزوره ويرتاده الضيوف وتقام فيها المناشط والمهرجانات السنوية والبرامج المتعدده . جاء ذلك في لقاء استضافته اثنينية الشيخ حمود الذييب بالرياض . حيث تحدث ضيفا الاثنينية الاستاذ الدكتور عبداللطيف بن محمد الحميد أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بقسم التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مدير تحرير مجلة الدرعية المشرف على لجنة التراث الأهلية بشقراء عضو مجلس أهالي شقراء ، والأستاذ / عبدالله بن محمد المجيول رئيس لجنة التراث الأهلية عضو مجلس أهالي شقراء والذين تحدثا عن هذه المدينة العريقة الضاربة في عمق في التاريخ كواحدة من أهم وأكبر بلدان إقليم الوشم في نجد وما زالت حتى الوقت الراهن. وتحدثا عن موقعها الاستراتيجي الذي أكسبها مكانة تجارية وعلمية ، حيث تمر بها وفود الحجيج والزوار القاصدين الأماكن المقدسة من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج العربي ومحطة عبور للقوافل التجارية المحملة بالبضائع المختلفة مما جعل منها سوقاً تجارياً نشطاً على مر العصور حيث خرج منها العديد من رجال الاعمال البارزين على مستوى المملكة وفي الخليج . وعرج الضيفان على التسلسل التاريخي لشقراء منذ القدم وصولا للمدينة المعاصرة والمجهودات التي بذلها رجال الأعمال والأهالي في إعادة إحياء البلدة التاريخيه والمحفاظة على هويتها العمرانية التي تأخذ موقعها الهام على خريطة الإرث الحضاري والسياحي بالمملكة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والاثار .
وأشار الدكتور الحميد إلى كيف كانت البلدة التي تحاط بسور كبير مقصدا للمستشرقين الذين كانوا يأتون لزيارتها وكتابة التقارير الوصفية لطبيعة المدينة وجغرافيتها وطبيعة أهلها، ورسومات تصف الحالة النمطية الموجودة في تلك الحقبة.

وتحدث المجيول عن تشكيل مجلس الأهالي من وجهاء ورجال أعمال والجهود التي بذلوها عبر خطة عمل لربط أهالي شقراء بمدينتهم في إحياء المدينة القديمة لإعادة بناء بيوت الإباء والأجداد ، حيث تكفلوا بعملية إعادة البناء بالكامل.وفي نهاية الأمسية شكر الشيخ حمود الذييب الحضور وضيفي الاثنينية على المحاضرة القيمة التي استمتع بها الحضور ، وتم تقديم درعاً تذكارياً تقديراً لهم على مجهوداتهم في إعادة إحياء هذه المدينة العريقة. فيما تقدم وفد أهالي شقراء بالشكر للشيخ حمود على الاستضافة الكريمة مقدمين له مجموعة من الكتب عن مدينة شقراء . يذكر ان هناك مداخلات من د.محمد بن خالد الفاضل و الأستاذ / يوسف بن عبدالعزيز المهنا في هذا المجال كما كان هناك عدد من الأسئلة والاستفسارت التي اثرت الامسية.

image
image
image
image
image

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محمد العطاس  1.8K