• ×

02:00 مساءً , الثلاثاء 23 يوليو 2024

مدير جامعة شقراء: القطاع الخاص نجح في إتهام جامعاتنا بأنها ليست على المستوى المطلوب.

شقراء- عبدالله المقحم .

أكّد معالي مدير جامعة شقراء معالي الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري أن المعرض والمؤتمر الدولي السابع للتعليم العالي أُقيم في وقت مناسب، وزادته رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قوةً، كما هو ديدن حكومة هذه البلاد في نشر العلم والمعرفة على أسس شرعية وعلمية تخدم المملكة بوصفها القلب النابض للعالم الإسلامي.

وأضاف معالي الدكتور الأسمري في تصريح صحفي خلال مشاركته في فعاليات المعرض والمؤتمر: نحن في حاجة ماسة إلى مثل هذا المؤتمر، الذي يعمل على تضييق الهوة بين الواقع الذي نعيشه كدولة ورؤية 2030 الواعدة، في ظلّ الظروف العالمية المحيطة، واقتصاد المعرفة، والتسارع التقني، واعتماد الدول على الاقتصاد أكثر من اعتمادها على الدخل الحكومي. وطالب معاليه بضرورة توجّه الجامعات السعودية حالياً إلى سوق العمل كي يستوعب خريجيها، وأهمية وجود تعاضد بين سوق العمل والجامعات والوزارات المعنية في الدولة.

وأوضح مدير جامعة شقراء وجود جانب سلبي في موضوع استيعاب الخريجين، وهو أن القطاع الخاص نجح في أن يتّهم الجامعات اتهاماً خاطئاً، وهو الادّعاء بأن الجامعات السعودية ليست على المستوى المطلوب، وهو ادعاء خاطئ؛ لأنه لا يمكن اتّهام الجامعات الأمريكية والبريطانية بذلك بعد أن عجز سوق العمل السعودي عن استيعاب خريجيها.

وتابع: ليست المشكلة في مخرجات الجامعات السعودية، وإنما في كيفية تهيئة سوق العمل لاستقبال هؤلاء الخريجين، ولا بد أن يكون هناك نظام متكامل لحلّ مثل هذه المعضلة؛ فخرّيجونا متميّزون، سواء من داخل المملكة أو من خارجها، وجامعاتنا أُسّست على الاعتماد الأكاديمي والاعتراف الدولي، ولا بد من استيعاب أبناء الوطن، فالدولة حفظها الله أنشأت البنية التحتية، وأسّست الجامعات وكلّ ما هو مطلوب للمواطن، ويبقى على رجال الأعمال أن يردّوا ولو جزءاً بسيطاً مما هو مطلوب منهم.​

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالله المقحم  887