• ×

07:18 صباحًا , الأحد 21 يوليو 2024

حلم أبناء شقراء يتبخر مع ( جامعة شقراء ) عدد كلياتها بالفروع أكثر من ( المركز الرئيسي ) في سابقة عالمية !!

صحيفة شقراء يوم بعد يوم تتلاشى فرحة سكان محافظة شقراء .. بقدوم ( جامعة شقراء ) التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في شهر رمضان المبارك من عام 1430هـ .
بجوار ثلاث جامعات ولدت معها في نفس اليوم وهي جامعة الخرج وجامعة المجمعة وجامعة الدمام .
حيث صعق العديد من الطلاب و أولياء الأمور من ضعف وقلة الكليات المتاحة للدراسة في مقر الجامعة ومركزها الرئيسي ( شقراء )
إذ لايزال هاجس الهجرة العكسية لطلب التعليم العالي ( النوعي ) يؤرق الكثير منهم .. على الرغم من مرور 3 أعوام على افتتاح الجامعة .

ومن المؤسف حقاً أن عدد الكليات جامعة شقراء في احد الفروع يتجاوز المركز الرئيسي للجامعة ( شقراء ) ؟؟ في سابقة تاريخية عالمية لم تسجل من قبل !!

ومن خلال الاطلاع على البوابة الموحدة للقبول بجامعات «شقراء , الملك سعود، الأمير سلمان بالخرج،المجمعة على الرابط http://w2.ksm-admit.net/
نلاحظ تعدد كليات الجامعة في الفروع وبتخصصات لاتلبي احتياجات سوق العمل .. وفي المقابل تجد جامعة المجمعة ( على سبيل المثال ) تركزت كلياتها في المركز الرئيسي وفي الفروع مع تركيزها التام على التخصصات النوعية والتي لم نشاهد لها وجود في جامعة شقراء بكاملها ( مثل كلية طب الأسنان بالزلفي , كلية الطب بالمجمعه , علوم الحاسب والمعلومات بالمجمعه ) وبتخصصات تلبي احتياجات سوق العمل .

كما يلاحظ في جامعة شقراء غزارة كليات المجتمع ( 4 كليات ) في أربع محافظات !! ولا يخفى على الجميع ضعف مستقبل تلك الكليات وعدم نجاحها في السنوات الماضية على مستوى المملكة .

وكان خريجي الثانوية العامة في محافظة شقراء والمراكز والمحافظات المجاورة يسابقون الزمن للتقديم على كلية الطب بفرعيها في (شقراء والدوادمي ) والتي وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي - حفظه الله - على افتتحها في مجلس التعليم العالي في جلسته (السادسة والستين ) والمنعقدة في شهر ذي القعدة من عام 1432هـ .
إلا أن أحلامهم تبخرت ولم يعد لهم أمل في الالتحاق بكلية الطب إلا في جامعات مجاورة مثل الملك سعود والمجمعة والأمير سلمان بالخرج .

من خلال الجداول المرفقه نسرد لكم الكليات المتاحة في(محافظة شقراء ) المركز الرئيسي لجامعة شقراء وفي فرعي جامعة شقراء بمحافظة الدوادمي و محافظة القويعية.
والكليات المتاحة في جامعة المجمعة التي ولدت معها في نفس اليوم ونترك الحكم للقراء الكرام ..



image

image

image

image



زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  6.3K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • عبدالله

    لابد من اخذ عدة نقاط في الحسبان منها

    1- منها قلة عدد السكان (عدد خريجي الثانويات العامه) وهذا اهم المعايير
    2- عدم المطالبه من اهالي المحافظه بشكل مستمر


    هذه بعض مما سمعت من المعايير لانشاء الكليات ولكن لي عتب على مجلس الاهالي بشقراء هل تعلمون ان اهالي محافظةالدوادمي واهالي محافظة حريملاء واهالي محافظةالقويعية ذهبوا عدة مرات وقابلوا مسؤولي الجامعه وارسلوا عدة خطابات لهم باسم الاهالي وايضا ذهبوا الى وزارة التعليم العالي (سياسة لي ذراع)

    وللمعلوميه اكثر من تحرك في هذا الجانب اهالي محافظةالدوادمي حتى بعض القرى والهجر التابعة لها وهذا ياكد حرصهم على بلدهم

    30-06-2012 08:32 صباحًا

  • تهاليل

    مجتمع ذكوري في كل شيء
    لماذا لم يتم التطرق لكليات البنات
    فليسوا بأفضل حال من البنين
    ولكنها سيطرة المجتمع الذكوري على كل شيء

    30-06-2012 09:52 صباحًا

    • المشرف

      الاخت تهاليل
      كليات البنات تتساوى في المحافظات ويمكنك الاطلاع على بوابة القبول http://w2.su-admit.net/
      ويزيد بعض التخصصات االدقيفة في بعض الكليات مثل الفيزياء والكيمياء اما الكليات النوعية فهي مثل كلية العلوم الطبية التطبيقية فهي موجودة في ثلاث محافظات وبثلاث تخصصات

      30-06-2012 04:14 مساءً

  • Enlishman

    جامعة شقراء الآن أصبحت مثل النخلة العوجاء إللي تبطبط خارج حوظها !!!
    لكن الأمل ما زال قائماً في التجديد !!! والله من وراء القصد. !!!
    كيف تبون الجامعة تتطور ومديرها لا يسكن في شقراء ؟

    30-06-2012 08:06 مساءً

  • شقراوي

    بخصوص جامعة شقراء الغراء وصلني ان هناك كليتين من اهم كليات الجامعة وتعد مرغوبه من قبل الطلاب وهي كلية الهندسه والصيدله ان الكليتين لن تكون بشقرا بل ستكون بالدوادمي ؟؟!! صراحه هالخبر اتاني كالصاعقه لانه من الظلم والاجحاف لشبابنا وبكل صراحه انا الى الان مانيب مصدق هالكلام واتوقع موب صحيح وحاط يدي على قلبي موب معقوله هالكليتين المهمتين موب عندنا بالديرهـ ،،
    والله حرام ان كانه صدق ،،؟
    صراحه انا وزملائي من سمعنا بالكلام ذا تحطمنا بجد
    والله اتمنى ان هالكليتين المهمتين تكون بالمقر الرئيسي بشقرا موب بقلعة وادرين
    انا اقول هالكلام لان كليتين مهمتين مثل الهندسه والصيدله موب في المقر الرئيسي يعني موب بشقرا ؟؟ طيب حطو بالدوادمي وحطو بعد بشقرا وش المانع زيها زي العلوم الطبية التطبيقية
    ياليت يعطونا حقنا انحن يااهل المحافظه موب عشان خلوها باسمنا بجحفون بحقنا نبي كليات على مستوى عندنا ولاحنا حاسدين احد يحطون لهم زينا ماقلنا شي
    وعقبال ما نفرح بالمنطقه
    بس الواضح ان الامور موب طيبه ابدا يعني عشان صارت باسمنا يقومون يحطون كليات مهمه بعيده عننا ولا يحطون لنا ؟ ليه طيب ؟ وش ذنبنا!
    من حقنا انا نطالب وهذي من ابسط حقوقنا وانا ماقلت لايحطون لهم كليات انا قلت نبي هالكليتين المهمتين من ضمن الكليات اللي بتكون بمحافظة شقرا مو بس تقتصر على الدوادمي يعني المقر الرئيسي ماعنده هالكليتين المهمتين شي غريب؟؟ طيب خليهم زي العلوم الطبية التطبيقية فيه بالدوادمي وفيه بشقرا بعد نحن نبي الهندسه والصيدله بشقرا زي ماهي بالدوادمي ،،
    انا ابي لمحافظتي واتمنى لها ان يكون بها من المرافق التعليميه الكبيره اللي تخدم ابنائها واعتقد الجميع مثلي واكثر بعد ،،
    خلاص ذلونا عشانها صارت باسمنا بعني خلاص مانستحق تكون عندنا كليات كبيره!! والله مشكله
    والله ياهلاسم اللي حاسدينا عليه اخذو كل شي وش يبون بعد

    01-07-2012 02:35 صباحًا

  • عبدالله

    شيء غريب صراحة
    وش فائدة الجامعة إذا لم تلبي
    طلبات الجميع أو الأغلبية على الأقل
    الحين فيك فيك السفر والنقل من الديرة
    ولم نستفد من الجامعة .

    01-07-2012 03:25 مساءً

  • Mohammed Almuhanna

    أعتقد أن هدف الجامعة ليس فقط مدينة شقراء, بل يتعدى إلى المدن المجاورة كالدوادمي. ولعل هذا يزيد من روح الانتماء للمنطقة. رأيك عزيزي المحرر يكاد أن يذكرني بالمركزية التي إتبعتها الحكومة في بدياتها عن طريق التمركز في الرياض, جدة والدمام. حيث أن رايك أن تتمركز الكليات بنفس المدينة, ولكن في حال صدر مرسوم ملكي بإقرار منطقة الدوادمي مثلاً, وقامت منطقة الدوادمي بالتمركز في نفس المدينة, فماذا سيكون رأيك. أعتقد أن نشر الانتماء لصرح تعليمي كجامعة شقراء في مدن أخرى يساعد على إذابة العنصرية لدى البعض وايضاً تتيح الفرصة العادلة للجميع.

    14-07-2012 05:08 صباحًا