• ×

05:03 صباحًا , الإثنين 22 يوليو 2024

تقرير وحوار مع صاحب مشروع ( طهارة ) التطوعي في الوشم

صحيفة شقراء 

لا يخفى على احد فضل العمل التطوعي في شتى المجالات ناهيك عن إذا كان العمل في مرافق بيوت الله - المساجد - ولعل لنا فرصة ان نلتقي بأحد الامثلة على المشاريع التطوعية البسيطة ذات الأثر الكبير , مشروع طهارة كما عرفه صاحبه : هو مشروع يهدف إلى العناية بدورات مياه المساجد داخل شقراء والمراكز التابعة لها .. كان لنا هذا الحوار مع صاحب فكرة مشروع طهارة :

بداية حدثنا كيف انبثقت فكرة مشروع طهارة ؟
في البداية شكراً لصحيفة شقراء لدعوتها لهذا المشروع التطوعي أن يعتلي منبرها ويظهر ،، لعله يكون سنة حسنة وصدقة جارية تكتب لي ولكم وللمسلمين أجرها إلى يوم الدين .. استبيحكم عذراً بعدم ذكر اسمي لعل الله ان يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه سبحانه ..
بداية الفكرة هي هاجس يراودني كلما دخلت مضطراً دورات مياه عامة وفي الغالب تكون للمساجد وأأسف كثيراً ويحزنني حالها وهي مرفق لبيت من بيوت الله ويعكس بالطبع حال الإسلام الذي أوصانا بالنظافة في كل أحوالنا ، وقد ترددت كثيراً قبل البدء و ( الشيطان حريص ) ليصعب الأمر وأنه يحتاج ويحتاج وأنه أكبر من مقدرتي مادياً ومعنوياً .. ولكن بعد فترة جزمت أن أجرب ولو شيء يسيراً فجربت ذلك الشعور وبعد الإنتهاء من تنظيف دورات مياه أكاد أجزم أنها قاربت سنة كاملة لم تنظف ، ارتفعت معنوياتي وعلمت ان التجربة خير برهان .



من الداعم للمشروع ؟

حقيقة الدعم جاء من والديّ معنوياً ومادياً في البداية بعدما عرضت الفكرة لهم ورحبوا بها كثيراً ولكن لا يزال الدعم قاصر خاصة وأن كثيراً من دورات المياه تحتاج أعمال سباكة وكهرباء وغيرها من إصلاحات فاقتصرت عملي على التنظيف حالياً .

image
( دورات مياه مسجد البلديه )



كيف يسير العمل ؟
اولاً ابحث عن دورات المياه التي تفتقر للعناية او ما يتم إبلاغي به عن طريق الجوال الخاص بطهارة أو عن طريق حساب طهارة في تويتر ،، خاصة التي تخدم في اماكن المساجد الحيوية ، ثم اطلع على حالته واسجل ماذا يحتاج ، ثم أشتري المواد الأساسية : المنظفات وأدوات التنظيف وأباريق الماء والمعطرات ، ثم استأجر عاملاً يساعدني ونتشارك في تنظيفها ثم أترك أدوات التنظيف في المكان لعل وعسى أن يأتي غيري ويراها وينظف ما اتسخ ، ثم أعلق لافتة توعوية مكتوب بها ( أترك المكان كما تحب أن تراه )
وبها أسم المشروع ورقم جوال خاص بطهارة لمن أراد الإبلاغ عن نواقص في دورات المياه مستقبلاً

image
( أباريق الماء للحمامات )

ماذا ينقص المشروع ؟
حقيقة فكرة المشروع أكبر بكثير من الوضع الحالي ولدي مخطط له لكنه يحتاج مظلة رسمية تتبناه وتدعمه أما الجهد الفردي فينضب وان استمر لن يستمر طويلاً ولا يخفى عليك قرار قيادتنا الحكيم بمنع التبرعات العشوائية لذلك يحتاج إلى ترخيص وجهة مسؤولة رسمية تتبنى الفكرة وأنا على استعداد لإستكمالها وتطويرها .

image
( لافتة توعوية يتم وضعها بعد التنظيف )

ماهي المساجد التي تمت زيارتها سابقاً ؟
جامع المانع كان ولا يزال يحتاج إلى تنظيف مستمر حيث أنه يتوسط سكن عمال واغلبهم يعتمدون عليه في كل الأوقات ويحتوي كتابات على الجدران لم نستطع محوها .
ومسجد محطة بترو خير أيضا حيوي ويخدم كل الأوقات وللأسف وقت التنظيف لم نجد سوى ٤ حمامات مفتوحة فقط ..
ومسجد البلدية لم نجد في حماماته جميعها ( سيفون ) ولا أباريق للماء وأحد الحمامات بابه مكسور ! لم نستطع سوى تنظيفه وتزويده بأباريق الماء ..
ومازال في جدول أعمال المشروع بعض المساجد داخل شقراء وفي المراكز التابعة لها أسعى لتنظيفها .
وسأحاول أن يشتمل المشروع على تصليح السباكة والكهرباء والأبواب والأقفال حيث إنها من أساسيات دورات المياه

image
( معطر آلي ينقي الهواء عند مرور اي جسم أمامه )

هدف مشروع طهارة ( الوشم ) ؟
أن يعكس صورة حضارية تمثل نظافة الإسلام أولاً ثم تمثل أهالي الوشم وأن تقتبس الفكرة في المناطق الأخرى لننهض بتعاليم ديننا في كل مكان .

كلمة أخيرة تود توجيهها ؟
أولاً الشكر الجزيل لوالديّ ولمن ساندني معنوياَ ومتابعين حساب طهارة فكلهم وقود عمل المشروع ، وهم الحافز والدافع لإستمراره ، ثم الشكر موصول لكل من يتكفل بتنظيف دورات مياه مسجد حيّهم فلقد رأيت دورات مياه بها من النظافة والإهتمام ما يجعلك تشعر وكأنها في منزلهم وعلمت ان من قام بالعناية بها جماعة المسجد من فاعلي الخير ، جزاهم الله خير الجزاء

ثم انوه ان وسائل التواصل بالمشروع للإبلاغ أو الإقتراح هي :
على الجوال ( رسائل فقط ) : 0594851058
أو عبر حساب المشروع على تويتر : taharah111@


أكرر شكري وتقديري لإستضافتكم .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  5.4K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • ابوسعد

    جزاك الله الف خير ,,,,

    27-07-2012 04:12 صباحًا

  • عبدالمحسن العتيبي

    جهد جميل ورائع ،، اسمى الآحترآم اقدمه لكم ،،

    27-07-2012 04:57 صباحًا

  • عبد العزيز

    بداية جزاك الله خير على هذه الفكرة وإرادة الخير .. أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على تفكيرك في هذا
    ولكن مثل ما قلت لن يستمر عملك بدون مساندة اجتماعية وتعاون ودعم لأن الهدم أكبر وأكثر من البناء في مجتمع فيه الكثير من التخريب المتعمد أحيانا وأحيانا الجهل والتخلف وأطفال وكبار لم يتبوا على النظافة والمحافظة على الممتلكات العامة ، بمعنى فئة من الهمج حقا
    أنا مثلك أتحسر وأفكر فيما تفكر فيه وأنا رايح لشقراء وجاي منها أجد على الطريق تخريب دورات المحطات وغيرها وأدعو لهم وأدعو عليهم أيضا
    مطلوب ما يلي :
    1) أن يساندك خطباء المساجد لتنبيه الناس على دورات المياه وأن نظافتها جزء من الدعوة إلى الله والطهارة والخدمة العامة وأن في شقراء تعاون بشأنها ، فأبلغ خطباء المساجد بأن يخصصوا ولو كلمات بسيطة عن ذلك .
    2) مطلوب ملصق ونشرة توزع على الدوائر بأن يهتموا بدوارتهم وأن يتعاونوا مع هذا الجهد
    مطلوب من المحافظ أن يعمم على جميع المحطات وكذا البلدية بأن تخصص ويخصصوا أحد العمال يوميا لنظافة ما يخصهم وهذا نظام غصب على المحطات أو تغرم على الاهمال
    مطلوب نداء خاص عبر هذه الصحيفة تطلبون متطوعين كل متطوع يتفرد بدورة مياه ويبلغك عن تخصصه وما يخصه بحيث يتولى أمرها فترة من الزمن مثل الصيف أو أيام العطل أو فترة معينة
    إذا توزع العمل خف على الجميع وصار الثواب على الأمة ورحمها الله
    اللهم ارحم صاحب هذا المشروع واجعله نبتة طيبة وأجرا يلقاه يوم القيامة
    على العموم سوف أتولى دورة مياه وأتكفل بتعهدها بعد استقرار الأمر وابلاغ الجميع بالتطوع وسوف تتلقى رسائل الكل يبادر بالتطوع لهذا ففيه خير
    ملاحظة مهمة :
    بالنسبة للمساجد فعلى المحافظ تبليغهم بالعناية بها هم وليس المتطوعون لأنها ضمن الوزارة التي يفترض أن تتابعها الجهات المسؤولة وأن يتم معاقبة المقصر بشأنها ولا داعي لقيام تطوع حولها لأن وراءها مسؤول متخاذل وسوف يحاسب على تقصيره بشأنها.
    لا داعي للتطوع أيضا بالنسبة لدوراه مياه المحطات بل يبلغ المسؤول عنها ويحاسب من قبل المحافظ ويقتصر عملكم على متابعتها فقط ومراقبة تنفيذ أمر المحافظ ، يعني لا ترقعون وراءهم بل حاسبوهم .
    وكذلك الدورات التابعة للأسواق والبلدية فعلى المحافظ أن يهتم بتنفيذ الأومر بشأنها ويراقب المقصرين تجاهها
    ستبقى شقراء طاهرة نظيفة
    نداء للمحافظ :
    أمل ورجاؤنا في أن تساند هذا المشروع الخير ولك الأجر إن شاء الله
    لكي تبقى مدينتنا نظيفة طاهرة
    هذا وقتك الله يطول بعمرك على الطاعة
    شكرا صحيفتنا

    27-07-2012 01:33 مساءً

  • ولد القرائن

    الله يجزاك خير ويوفقك ويعطيك العافية

    27-07-2012 04:26 مساءً

  • اوشيقر

    جزاكم الله خير

    27-07-2012 08:16 مساءً

  • عبدالله

    جزاك الله خير والله يكثر من أمثالك .
    المشكلة مشكلتين في دورات المياه وفي الأماكن العامة .
    عدم الإهتمام من الجهة المسؤولة
    وجهل من أغلب المواطنين .
    لا هذا يهتم وهذا يخرب .

    28-07-2012 04:41 صباحًا

  • أبو حسين

    السلام عليكم / فكرة طيبة والعمل أطيب . لكن نريد التكاتف يكون بالتنسيق مع المؤسسة التي تم التعاقد معها من قبل الأوقاف ليكون العمل مثمر وجعل المؤسسة تشعر بان المال الذي تتقاضاه مقابل التنظيف مبارك فيه .

    لا نريد تعويد المؤسسات التي تتعاقد معها الجهات المختصة بالتكاسل وذلك بسبب أنه يوجد أو سوف يأتي من يتطوع بالعمل بدل مني وصاحب المؤسسة هو الذي يأخذ المال بدون حق . وشكرا.

    28-07-2012 05:01 صباحًا