• ×

07:10 مساءً , الثلاثاء 28 مايو 2024

بدء ظهور " الأعشاب " في رياض الصمان .. وترقب من هواة البر لـ" الفقع ".. والحرارة ترتفع تدريجيا

 ينتظر - بمشيئة الله تعالى- أن تشهد معظم مناطق المملكة ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة بواقع درجة إلى أربع درجات مئوية نتيجة استمرار تمدد منخفض البحر الأحمر الحراري نواحي المنطقة الغربية والشمالية الغربية والوسطى وجنوب المنطقة الشمالية.

وتعد المنطقة الغربية أكثر المناطق تأثر بهذا التمدد الحراري نظراً لقربها من محور هذا المنخفض الذي ينطلق من مياه البحر الأحمر الدافئة ثم يشق طريقه ليتبع مناطق التخلخل في الضغط حيث يعد منخفض البحر الأحمر من المنخفضات الضحلة المتطفلة التي تحتاج إلى وجود جبهات أو أخاديد علوية باردة تساهم في صعود وجذب الرطوبة إلى أعلى وتحويلها إلى غيوم ماطرة . أو يستمر حبيس الطبقات السطحية ويساهم في استمرار الطقس الدافئ كما هو الحال في المنطقة الغربية هذه الأيام. وتشير القراءات العديدة لخرائط الطقس إلى استمرار درجات الحرارة في مكة المكرمة بين 29-31 طوال هذا الأسبوع بينما تشهد العاصمة الرياض والمناطق المجاورة لها ومنها محافظة شقراء ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة العظمي بواقع درجة إلى درجتين مئويتين، على أن تبلغ أقصاها الجمعة المقبل حيث ينتظر أن تكسر حاجز 20 درجة مئوية، يشمل هذا الارتفاع أجزاء من منطقة المدينة المنورة لتصبح بين 24-27 درجة كما تشمل منطقة تبوك حرارة بين 20 إلى 24 درجة. وترتفع الحرارة في حائل بواقع ثلاث درجات لتصبح عند مستوى 20 درجة وتبقى منخفضة في شمال شرق المملكة ووسط وشرق منطقة القصيم والأطراف الشمالية بينما تستمر حول المعدلات العادية في جنوب غرب البلاد. وسماء صحوة على معظم مناطق المملكة عدا تواجد بعض الغيوم الخفيفة نواحي غرب وجنوب غرب البلاد قد تهطل منها قطرات مطرية خفيفة غداً خاصةً نواحي منطقة جازان .

ورياح شمالية نشطة اليوم وغداً في مياه الخليج والبحر الأحمر تشمل المناطق الساحلية خاصةً نواحي محافظات وقرى المنطقة الشرقية، من جانب آخر يرى مهتمون بالبيئة والنباتات البرية في صحراء المملكة أن توقيت هطول الأمطار الأخير كان مناسبا جداً ويبشر بموسم ربيعي جميل نظراً لضعف نسبة التبخر خلال هذه الفترة من العام. وكمية الأمطار الكبيرة في بعض المناطق خاصةً نواحي شرق وشمال شرق البلاد والمنطقة الوسطى. ويشير بعض هواة الرحلات البرية إلى ظهور العشب في بعض المناطق التي شهدت أمطارا في وقت سابق خاصةً في الصمان والتي يرجح أن تكون مقصداً مناسباً خلال إجازة فصل الربيع والتي تتزامن مع نمو بعض النباتات الفطرية التي أبرزها (الزبيدي والخلاسي والجباة) ويعد الزبيدي ذو اللون الأبيض الناصع والرائحة المميزة من أجود وأغلى أنواع الفطر البري نظراً لقلة الشوائب والتراب وطعمه المميز عند الكثير. ويتراوح ثمن الكيلو الواحد منه بين 80 إلى 300 ريال حسب الحجم والجودة.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  1.8K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • الوشمي

    الله يجيب السيل والفقع

    06-12-2011 02:40 صباحًا