• ×

07:14 مساءً , الثلاثاء 28 مايو 2024

قاض محكمة شقراء : كثير من حالات السرقات في المحافظة غير مكتملة الأركان ممايصعب الحكم بالحد الشرعي

 أوضح فضيلة القاضي بمحكمة شقراء العامة الشيخ عبدالله بن فيصل الفيصل أن تحقق الثقافة العدلية والقضائية في كل مجتمع هي الضامن والحافظ لحقوق أفراده .
وبين فضيلة الشيخ عبدالله الفيصل لصحيفة شقراء الالكترونية أن الملحوظ بشكل لافت أن هناك نقصا كبيرا في فهم ومعرفة وتطبيق مباديء الثقافة الحقوقية لدى الأفراد الذين يتقدمون بالشكاوى ، حيث بات مألوفا أن تشاهد كثيرا من المدعين لم يثبتوا حقوقهم بشكل يكفل حفظها لهم قبل حدوث الخلافات .
وقال فضيلة الشيخ الفيصل : هناك كثير من القضايا التي تصلنا يتضح من خلال النظر إليها وتأمل تفاصيلها أن هناك تفريطا من المدعين ، بحيث إنهم لا يحفظون أموالهم وأملاكهم ويصونونها بالوثائق والمستندات التي تخولهم باسترداد حقوقهم عند رفع الدعاوى أمام المحاكم.
وأكد القاضي في محكمة شقراء أن كثيرا من حالات السرقة التي يتم البلاغ عنها في محافظة شقراء وغيرها هي في واقع الحال غير مكتملة الشروط والأركان الأمر الذي يترتب عليه صعوبة الحكم بإقامة حد السرقة على مرتكبها، وضرب لذلك أمثلة فقال : بعض الناس يظهر عليهم التفريط بشكل واضح بحيث أنهم يتركون سياراتهم مفتوحة الأبواب ومحركاتها تعمل بينما هم ينزلون للتبضع واشتراء الحوائج من التموينات ومن ثم تُسرق سياراتهم وهي في وضع التشغيل ، وهذا تفريط واضح ، كما أن هناك تفريط آخر يظهر غالبا في المحال التجارية حيث يتهاون ملاكها في اختيار نوعيات الأبواب والنوافذ فلا يختارون أبواب ذات متانة عالية وجودة كبيرة في إحكام الإغلاق مع وجود مبالغ مالية كبيرة داخل المحل وبضائع عينية ذات قيمة عالية وبالتالي يسهل دخول المحال وسلب ماتحتويه من مبالغ مالية أو بضائع عينية , وكذلك يتضح التفريط في ترك المزارع مفتوحة دون حراسة وترك الأغنام والمواشي بلا راع يحفظها ، ولهذا جاء في الحديث الذي رواه الترمذي -وإن كان فيه ضعف -قال رجل للنبي صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يا رسول الله أترك ناقتي وأتوكل أو أعقلها وأتوكل ؟ قال (بل اعقلها وتوكل)فحثه على فعل السبب مع التوكل على الله .
وشدد الشيخ الفيصل على التنبيه بالتركيز على التوثيق وتسجيل جميع المطالبات المالية بين الأفراد وتدوينها بشكل واضح والإشهاد عليها وتدوين كافة المعلومات المتعلقة بالمبالغ وتواريخ السداد والعقود وشروطها بالتفصيل ، حيث أن كثير من القضايا التي مرت عليهم في المحكمة تسبب ضياع حقوق أصحابها بسبب تفريطهم وعدم صون حقوقهم بتسجيلها وفق متطلبات الشرع في حفظ الحق مذكرا بأطول آية في كتاب الله وهي آية الدين وهي الأية رقم 282 التي حض الله فيها على كتابة الديون وتوثيقها والإشهاد عليها حفظا ً للحقوق وقطعا للتنازع .
وختم الشيخ عبدالله الفيصل حديثه بالتأكيد على الأدوار التوعوية والتثقيفية الهامة التي يحققها ويبثها الإعلام الرشيد وضرورة التعاطي معه بكل مامن شأنه أن يصلح المجتمع ويبث رسائل الإرشاد والتوجيه بين أفراده ، مهنئنا صحيفة شقراء الالكترونية بتدشينها أول صحيفة في فضاء الانترنت تصدر في المحافظة مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  2.2K


الترتيب بـ

الأحدث

الأقدم

الملائم

  • الشامي

    نشكر فضيلة الشيخ عبد الله على دماثة خلقه ، ولكن أرجو من فضبلته تقبل هذه الملاحظات على محكمة شقراء : أهم وأكبر خطأ هو تأخر القضاة في الحضور صباحا ، وهم قدوة لغيرهم فيجب الحضور الساعة السابعة والنصف ليكزن أصحاب الفضيلة أسوة حسنة تقتدى . كذلك تطويل سير المعاملات و البدائية في الإجراءات .. الأوامر الملكية واضحة بسرعو الإنجاز ..

    07-12-2011 09:31 مساءً

  • صعفق

    انا كتبت تعليق ومانزل
    انتقدت الشيخ عبدالله الفيصل في ردي السابق

    تحياتي للصامتين

    08-12-2011 06:10 مساءً

  • علي العطاس

    وختم الشيخ عبدالله الفيصل حديثه بالتأكيد على الأدوار التوعوية والتثقيفية الهامة التي يحققها ويبثها الإعلام الرشيد وضرورة التعاطي معه بكل مامن شأنه أن يصلح المجتمع......

    كلام جميل من فضيلةالقاضي/عبدالله وخروج القضاة والمشائخ في الاعلام امر جميل يشكرون عليه وفقهم الله وأعانهم ..............

    09-12-2011 11:16 مساءً