• ×

07:35 مساءً , الثلاثاء 28 مايو 2024

جامعة شقراء توقع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للسجون والبدء في تنفيذ فعاليات وحدة الاستشارات النفسية للسجناء وذويهم

صحيفة شقراء- عبدالله المقحم - انطلاقاً من دور الجامعة في التنمية المجتمعية ، تعتزم جامعة شقراء ووزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ وإنجاح مشروع تعليم النزلاء في سجون محيط اختصاص جامعة شقراء المكاني بعد مغرب يوم الأحد 16/1/1433هــ الموافق 11/12/2011 م بمقر المدينة الجامعية بمحافظة شقراء ، وهي عبارة عن اتفاقية تعاون مشتركة في إقامة برنامج التعليم الجامعي للسجناء الذي يهدف إلى استغلال وقت محكوميتهم بالتعليم والتأهيل الذي سيساهم بإذن الله عز وجل وتوفيقه في إبعادهم عن مواطن الجريمة وأسبابها . إضافة إلى تنفيذ الدراسات والبحوث والاستشارات والدورات التدريبية والبرامج من خلال وحدة الاستشارات النفسية للسجناء وذويهم. وذلك انطلاقاً من دور الجامعة فيما يختص بمجالات الوقاية من الجريمة . ويأتي ذلك تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم 5821/م ب في 30/7/1431 والذي يقضي بإعفاء السجناء من رسوم الدراسة الجامعية ، وإتمام دراستهم وتعليمهم في الجامعات الحكومية .

image

وقد تم طرح فكرة إنشاء وحدة للإستشارات النفسية للسجناء وذويهم على مستوى النطاق الأكاديمي للجامعة الذي يغطي عدد من المحافظات غرب الرياض (شقراء ، الدوادمي ، القويعية ، عفيف ، المزاحمية ،ضرماء ، حريملاء ، ثادق ، ساجر) ، وتعد هذه الوحدة إحدي إنجازات الجامعة ولله الحمد ، وهي في طريقها للتنفيذ حيث ستنطلق من محافظة شقراء بالاتفاق مع رئيس قسم السجون في محافظة شقراء . وقد انبثقت فكرة إنشاء الوحدة بجامعة شقراء تحت شعار " معاملة النزلاء بإنسانية تعزِّز فرص إعادة اندماجهم في المجتمع ". وقد أيدت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت احمد بن عبد العزيز - رئيسة القسم النسائي للجنة رعاية السجناء- (تراحم) هذا المقترح وذلك بخطاب شكر موجه للجامعة على هذه الفكرة ، ورحبت بالتعاون في دعمها .
ولعل من أهم أهداف هذه الوحدة تحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع من خلال بناء شراكة مجتمعية مع مؤسسات العمل الخيري والمدني ، إيماناً من الجامعة بأهمية الاستشارات النفسية في تكون شخصية الإنسان وتنشئتها وصقلها ، وهو ما ينعكس بدوره على تحقيق الأمن الاجتماعي والوطني.

image

الجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم هذه قد تم توقيعها عن جامعة شقراء معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن تركي الملة وعن المديرية العامة للسجون سعادة مدير عام المديرية اللواء الدكتور /علي بن حسين الحارثي .
وأكد الدكتور الملة أن توقيع هذه الاتفاقية تأتي امتدادً للتعاون مع القطاعات الحكومية في كل ما يخدم مصلحة هذا الوطن المعطاء ، وإلى توثيق العلاقة بين جامعة شقراء والمديرية العامة للسجون في شتى المجالات العلمية والتطبيقية والارتقاء بمستوى البرامج التطبيقية والتدريبية والدراسات والبحوث العلمية مع الاستفادة من القدرات العلمية المتوفرة في الجامعة .
وتقدم الجامعة بموجب هذه الاتفاقية خبراتها العلمية في مجال إقتراح المناهج الدراسية والكتب والمراجع المرتبطة بالبرنامج وأعضاء هيئة التدريس والبت في جميع أمور النزلاء المتعلقة بطلباتهم وبتسجيلهم ، وإدارة شؤونهم الدراسية ، وتحديد مناهجهم الدراسية ، وامتحاناتهم ، والشهادات العلمية أسوة بتلك التي يحصل عليها الطلاب عند تخرجهم وفقاً لنظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه ولائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدها التنفيذية لجامعة شقراء على وجه الخصوص ، ووضع التصور والتخطيط والتنظيم لمشروع تعليم نزلاء السجون ، وتنفيذه والإشراف عليه ، ومراقبته ، وتقييم كل مرحلة يمر بها .
وتتمثل آليات التنفيذ في تشكيل فريق عمل من كلا الطرفين لمتابعة آليات التنفيذ على أن تتوفر المرونة والصلاحيات للعمل بشكل مشترك لتحقيق الأهداف المتفق عليها ، وللفريق حق اقتراح البدائل المناسبة لآلية التعاون على أن يتم الموافقة عليها من الطرفين .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admincp  1.8K